
أشاد النائب عادل زيدان، عضو مجلس الشيوخ، بالإجراءات التي أعلنها وزير الصناعة بشأن قرب إطلاق منصة إلكترونية متخصصة لحصر وتقييم المصانع المتعثرة وإعادة تشغيلها، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل تحولًا مهمًا في التعامل مع الأصول الصناعية غير المستغلة، وتسهم في تعظيم الاستفادة من الاستثمارات القائمة بدلًا من إهدارها أو خروجها من دائرة الإنتاج.
وقال زيدان، في بيان له، إن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لإزالة العقبات أمام القطاع الصناعي، وأن إطلاق منصة متكاملة لتقييم أوضاع المصانع المتعثرة ووضع حلول عملية لإعادة تشغيلها سيساعد على استعادة العديد من الكيانات الإنتاجية لقدرتها على العمل، بما يدعم زيادة الإنتاج المحلي ويوفر المزيد من فرص العمل للشباب.
ولفت زيدان، أن توجه وزارة الصناعة نحو تعزيز التشبيك بين المستثمرين والمصانع المتعثرة يمثل نموذجًا عمليًا لتسريع وتيرة التنمية الصناعية وخفض تكاليف إنشاء المشروعات الجديدة، حيث يتيح الاستفادة من البنية التحتية وخطوط الإنتاج الجاهزة، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على مناخ الاستثمار ويعزز ثقة المستثمرين في السوق المصرية.
وثمّن زيدان، خطة تطوير مركز تحديث الصناعة وتوسيع اختصاصاته لتشمل دعم التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وربط المؤسسات الأكاديمية بالقطاع الصناعي، مؤكدًا أن هذه التوجهات تتوافق مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتسهم في رفع كفاءة المصانع المصرية وزيادة قدرتها على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.
وأكد زيدان، أن ما تشهده مصر حاليًا من خطوات متسارعة لدعم الصناعة يعكس إيمان الدولة بأهمية هذا القطاع الحيوي باعتباره المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي المستدام، مشددًا على ضرورة استمرار التنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل لتحقيق المستهدفات الوطنية الخاصة بزيادة الإنتاج والصادرات وتعزيز مكانة مصر كمركز صناعي إقليمي واعد.





